اخر المواضيع
الموضوع تاريخ انشاء المساهمة بواسطة
عرض حصري لاشتراك LinkedIn Premium مكتب استخراج تصريح كاجو: تطبيق ثوري لإنشاء المحتوى والربح منه! شحن بطاقات ايوا بشكل سريع سكاي فليكس يوفر لك كل احتياجاتك الخاصه في مكان واحد مجالات التكييف والتبريد وأنظمة الحرائق وتمديد الكابلات والتيار الخفيف مكتب انجاز استخراج تصاريح الزواج منتجات يوسيرين: رفع مستوى روتين العناية بالبشرة مع ويلنس سوق اكتشفي منتجات لاروش بوزيه الفريدة من نوعها في ويلنس سوق منتجات العناية بالبشرة الجمعة 31 مايو 2024, 20:29 الإثنين 27 مايو 2024, 16:57 الأحد 26 مايو 2024, 23:15 الأربعاء 15 مايو 2024, 18:55 الثلاثاء 07 مايو 2024, 01:36 الجمعة 03 مايو 2024, 20:05 الإثنين 29 أبريل 2024, 07:38 الأحد 21 أبريل 2024, 00:43 السبت 20 أبريل 2024, 21:05 السبت 20 أبريل 2024, 12:42
الإثنين 21 يوليو 2014, 17:33
رسالة بيانات كاتب الموضوع
وصف مقترف الفواحش بالمريض يصح من وجه دون وجه المعلومات الكاتب:
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات الجنس : عدد المساهمات : 3579 تاريخ التسجيل : 13/09/2010 العمر : 30 حكمتي المفضله : لآ تأتمن أي إمرأة إلا امك :)
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: وصف مقترف الفواحش بالمريض يصح من وجه دون وجه
السؤال هل السحاق واللواط والزنا ونكاح البهائم والاستمناء ونكاح المرأة في الحيض والنفاس وفي الدبر كلها أمراض نفسية خارجة عن إرادة الإنسان ولا يأثم بفعلها إطلاقا، لأنه لا دخل له فيها؟. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذه الفواحش والمنكرات يصح تسميتها أمراضا باعتبار خروجها بصاحبها عن حال الاعتدال الواجب، وهي في الحقيقة أمراض للقلوب قبل الأبدان، كما قال تعالى: لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا {الأحزاب: 60}. قال العز بن عبد السلام في تفسيره: وَالَّذِينَ في قُلُوبِهِم مَّرَضٌ ـ الزناة أو أصحاب الفواحش والقبائح. اهـ. وقال ابن عطية في المحرر الوجيز في تفسير هذا المرض: هو الغزل وحب الزنا، قاله عكرمة، ومنه قوله تعالى: فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ {الأحزاب: 32}. اهـ. وقال القاسمي في محاسن التأويل: أي ضعف إيمان، عن مراودة النساء بالفجور. اهـ. وقال الراغب في المفردات: الْمَرَضُ: الخروج عن الاعتدال الخاصّ بالإنسان، وذلك ضربان: الأوّل: مَرَضٌ جسميٌّ، وهو المذكور في قوله تعالى: وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ {النور: 61} وَلا عَلَى الْمَرْضى {التوبة: 91}. والثاني: عبارة عن الرّذائل كالجهل، والجبن، والبخل، والنّفاق، وغيرها من الرّذائل الخلقيّة، نحو قوله: فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً {البقرة: 10}. اهـ. ولكن ليس معنى كونها أمراضا أنها خارجة عن إرادة الإنسان فلا يأثم بفعلها!!! فهذا لا يقوله عاقل فضلا عن عالم، وإنما سبب تشبيهها بالأمراض ـ كما يقول الراغب الأصفهاني: لكونها مانعة عن إدراك الفضائل؛ كالمرض المانع للبدن عن التصرف الكامل، وإما لكونها مانعة عن تحصيل الحياة الأخرويّة المذكورة في قوله: وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوانُ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ {العنكبوت: 64} وإمّا لميل النّفس بها إلى الاعتقادات الرّديئة ميل البدن المريض إلى الأشياء المضرّة. اهـ. ولو كانت الفواحش لا يأثم فاعلها لكونها خارجة عن إرادته، لما وقع التكليف الشرعي بتركها، ولما جاء الوعيد على فعلها، والحاصل بخلاف هذا! فالفواحش كلها قد نهى عنها االشرع وتوعد فاعليها، قال تعالى: وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ {الأنعام: 151}. وقال سبحانه: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ {الأعراف: 33}. وقال عز وجل: وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا {الإسراء: 32}. وقال تبارك وتعالى: وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا {الفرقان: 68ـ 69}. وقال عن قوم لوط: إِنَّا مُنْزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ {العنكبوت: 34}. وقال: فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ {هود: 82ـ 83}. والله أعلم.
الموضوع الأصلي : وصف مقترف الفواحش بالمريض يصح من وجه دون وجه // المصدر : منتديات فرتكة // الكاتب: MoDy Designer
MoDy Designer ; توقيع العضو
الــرد الســـريـع هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة احترم مواضيع الآخرين ليحترم الآخرون مواضيعك لا تحتكر الموضوع لنفسك بإرسال عدة مساهمات متتالية عند طرح موضوع يجب أن تتأكد أن عنوان الموضوع مناسب او لا تحل بحسن الخلق و بأدب الحوار و النقاش لا تنس أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية, فلا تتهجم على عضو بدعوى أنه لا يشاطرك الرأي ان قطعت عهدآ مع عضو فأوفي بوعدك لأنه دين عليك إن حصل خلاف بينك و بين عضو حول مسألة ما فلا تناقشا المشكله على العام بل على الخاص ان احترمت هذه الشروط البسيطة, ضمنت حقوقك و عرفت واجباتك. و هذه افضل طريقة تضمن بها لنفسك ثم لمساهماتك و مواضيعك البقاء و لمنتداك الإزدهار في موقعنا إدارة منتديات فرتكة الرد السريع